بعد إطلاقه رسميًا … كل الميزات الجديدة في نظام أندرويد أوريو

بعد الكثير من التوقعات والتكهنات عن نظام تشغيل الهواتف الذكية الأكثر انتشارًا في العالم أطلقت شركة جوجل الإصدار 8.0 من نظام أندرويد، وأطلقت عليه الاسم “أندرويد أوريو Android Oreo”، وقد بدأت عملاقة التقنية بإتاحة إمكانية الترقية إلى النظام الجديد لأجهزة Pixel و Nexus و Android One المدعومة بدءًا من اليوم الموافق 21 اغسطس 2017.

وكانت شركة جوجل قد شاركت في وقت سابق من هذا العام جدولًا زمنيًا لعرض كل معاينة، وقد أطلقت إصدار المطورين الأول في منتصف شهر مارس آذار 2017، ومن ثم إصدار المطورين الثاني خلال فعاليات مؤتمر Google I/O 2017 في منتصف شهر مايو، والثالثة في منتصف شهر يونيو، أمّا إصدار المعاينة الأخير فقد صدر في منتصف شهر يوليو.
الجدول الزمني لاطلاق نظام اندرويد اوريو
ونأتي الآن إلى أهم الخصائص والمميزات الجديدة بالإصدار، حيث يأتي النظام بتعديلات طفيفة وبعض التغيرات البصرية على النسخة الأخيرة وأهمها.
أسرع … وأقل استهلاكًا للموارد
حين تبدأ في استخدام التطبيقات المفضلة لديك ستلاحظ سرعة أكبر، أمّا سرعة إقلاع الجهاز عند التشغيل فتصل إلى الضعف، كما أنّ وقت إعادة تشغيل الهاتف أصبح أقل مما كان عليه سابقًا، وأصبح نشاط التطبيقات التي تعمل فى الخلفية محدودًا جدًا واستهلاكها للطاقة يكاد يكون معدومًا.
الملء التلقائي المُحَسن
خاصية الملئ التلقائي في اندرويد اوريو
وذلك من خلال ربط متصفح جوجل كروم بالهاتف، وعند فتح تطبيقات مثل الفيس أو تويتر على الهاتف فأنت لست بحاجة إلى كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور مرةً أخرى، فهو يقوم بكتابتها لك تلقائيًا.
تعدد مهام حقيقي!
لم يكن ذلك متاحًا من قبل بهذه القوة على أجهزة أندرويد، لكن الآن أصبح بإمكانك القيام بشيئين في آن واحد بكل ماتعنيه الكلمة، فمثلًا بإمكانك مشاهدة فيديو من يوتيوب أثناء قيامك بتصفح بريدك الإلكتروني، وسيبقى عرض الفيديو موجودًا على أحد أركان شاشة الهاتف إلى أن تقوم بإغلاقه. هذه الميزة التي انتظرها الجميع والتي منعت شركة جوجل تطبيقات الطرف الثالث من توفيرها في السابق، بل وحاربتها وحذفت تطبيقاتها من المتجر أيضًا!
خاصية الإشعارات النقطية Notification Dots
الاشعارات المحسنة في اندرويد اوريو
لم تعد الإشعارات التي تأتي من التطبيقات مزعجة كما كانت من قبل، فالآن سيظهر على كل تطبيق الإشعارات الموجودة به، وعند النقر المطول عليه ستظهر الإشعارات على الشاشة كما كانت بدون الحاجة حتى إلى فتح التطبيق لتراها.
وستأتي الإشعارات منظمة بجانب وجود مجموعة من قنوات الإشعارات التي يستطيع المستخدم كتم صوتها، أو إعطائها الأولوية بشكل منفصل.
تطبيقات أكثر أمانًا وموثوقية
ليست خاصية من قلب النظام نفسه، ولكن من الرائع الإعلان عنها بالتزامن مع الإصدار الجديد، فقد بدأت شركة جوجل بعمل فحص أمان ﻷكثر من 50 مليون تطبيق موجود على متجر تطبيقات Google Play حتى التطبيقات التي لم تقم بتثبيتها من أجل حماية هاتفك والحفاظ عليه، ومحاربة التطبيقات الخبيثة والمخادعة التي تنتشر على المتجر.
استهلاك أقل الطاقة
تقليل استهلاك التطبيقات للبطارية، حيث يمكنك الشعور بالأمان عند قيامك بالمكالمات والتصفح واستخدام التطبيقات، فهي الآن تستهلك طاقة أقل بكثير.
رسوم تعبيرية و 60 إيموجي جديد
تمت إضافة 60 إيموجي ووجه تعبيري جديد في النظام، وإدراجها في لوحة المفاتيح الخاصة به مما سيمكن مستخدمي النظام من التعبير عن أنفسهم بسهولة أكبر وأكثر مرحًا مما كانت عليه.
وإليك فيديو الإعلان الرسمي عن نظام أندرويد أوريو من شركة جوجل
مارأيك في النظام الجديد؟ وهل تتوقع أن يقدم تجربة أفضل للمستخدمين؟ متى تتوقع أن يصل إلى جهازك؟ ) يذكر أنّ عددًا ليس بقليل من الهواتف العاملة بنظام أندرويد لم يصلها نظام أندرويد Noughat الذي صدر العام السابق حتى لحظات تحرير هذه السطور.

عبدالرحمن هشام

متخصص في تصميم و تكويد الاعمال لقوالب بلوجر بسيطه ومميزه لمختلف الانواع