13 نصيحة هامة وأساسية لإنشاء مدونة شخصية ناجحة

كيفية انشاء مدونة شخصية ناجحة من خلال ثلاثة عشر نصيحة هامة وفعالة
هل تخطط لإنشاء مدونة شخصية؟ هل لديك تساؤلات حول المواضيع التي تود تناولها كيف تختارها؟ كيف تتناولها؟ كيف تضيف محتوى قيم في عالم المدونات والمحتوى الافتراضي؟ إذًا تابع معنا السطور القادمة سنعرض عليك بعض الاقتراحات التي تساعدك في إنشاء مدونة مميزة وناجحة، والتي قدمها المدون جوشوا فيلدز من خلال مدونة The Minimalists …
1- ابحث عن شغفك أولًا!
عندما تخطط لخوض تجربة التدوين مهم جدًا أن تسأل نفسك عن الموضوعات والتخصصات التي تثير شغفك هل هي الطبخ مثلًا؟ أم الرياضة؟ أم الفن؟ مهما كان ما تحبه اكتب عنه، وكيف تراه من منظورك، وكيف يحقق لك الاستمتاع.
2- حدد جمهورك المستهدف
الخطوة التالية بعد تحديد التخصص الذي ستدوّن عنه أن تعرف جمهورك المستهدف الذي سيقرأ كتاباتك. على سبيل المثال، إن كنت تدوّن عن مراحل نمو طفلك، واللحظات السعيدة التي تمرون بها، فبالتأكيد سيكون قُرّاؤك من فئة الأصدقاء والأهل، إن كنت تدوّن عن أنواع السيارات سيكون قُرّاؤك من محبي السيارات وهكذا.
3- أضف قيمة
لابد أن تضيف مدونتك قيمةً للقُرّاء، فهذه هي الطريقة الوحيدة التي تضمن لك جذب القُرّاء المتفاعلين، وزيادة المتابعين لتدويناتك، وتحفز زوارك للرجوع مرةً أخرى.
4- اختر محتوى شيق
احرص على كتابة مواضيع شيقة جدًا ومختلفة، خاصةً إن كنت تود أن ينشر متابعوك تلك القراءات وسط أصدقائِهم.
5- كن مميزًا
بالتأكيد هناك العديد من المدونات التي تقدم محتوى قريب من الأفكار التي تناولتها، فما هو الجديد الذي ستقدمه لتختلف مدونتك عن الآخرين؟ بالتأكيد لديك أفكار مختلفة؛ لأنّ رؤيتك تختلف عن رؤية الآخرين، فاحرص على توصيل رؤيتك للأفكار بإبداعية وتميز.
6- كُن أمينًا
إن كنت تريد أن يصبح لمدونتك عدد كبير من القُرّاء والمتابعين، تحتاج مدونتك أن تكون حقيقةً وموثوقةً، فمدونتك تعبر عنك أو أنت تعبر عنها!
7- كن نفسك
اكتب عن خبراتك، فجزء من كتابة محتوى شيق أن تدوّن عن خبراتك وحكاياتك، فكل شخص لديه حكاية مختلفة ومميزة يمكنك أن تحذف الجوانب غير المثيرة في الحكاية، وتشارك قُرّاءَك بالأجزاء المثيرة فقط، فكل حكاية مميزة لا تحتوي على كل التفاصيل الحقيقية، ولكن تحتوي على الأجزاء المثيرة فقط للقارئ أو المستمع.
8- أضف صورتك
ضع صورتك الشخصية على مدونتك، فبالتأكيد يحب قُرّاؤك أن يتعرفوا على الكاتب.
9- حافظ على البساطة
لا تملأ المدونة بالإعلانات والإضافات الأخرى (widgets) حتى لا تزدحم مدونتك بما لا يقدم قيمة.
10- ابحث عن مصادر تعزيزية
حدد وقت خاص بالبحث عن مصادر تعزز تدويناتك، أو مصادر أخرى تناولت المحتوى من منظور مختلف، وضع تلك الروابط بالتدوينة فيعد ذلك مصدرًا مساعدًا مميزًا لقُرّائِك.
11- استخدم “نحن” بدلًا من “أنت”
يفضل أن تستخدم ضمير المخاطب الجمع قدر الإمكان؛ لما تتمتع به من تأثير أقوى عن استخدام ضمير المخاطب المفرد، خاصةً عندما تتناول بعض السلوكيات السلبية؛ كي يشعر القارئ بقربك منه وأنّك لا تتحدث بصيغة أوامر.
12- الشبكات الاجتماعية
بالطبع نرشح لك استخدام الشبكات الاجتماعية لنشر تدويناتك مثل: فيسبوك، تويتر، إنستغرام؛ كي تساعد المتابعين على التواصل معك، وكي تتواصل أيضًا مع المدونين الآخرين، ولكن لا تهتم كثيرًا بهم وركز على الكتابة أولًا، ومن ثم النشر على الشبكات الاجتماعية بعد ذلك.
13- عِش حياتك!
بالتأكيد ستدوّن عن حياتك أو عن أجزاء منها. لذلك، فأنت تحتاج لأن تعيش حياتك قبل الكل. كذلك، لا تجعل التدوين والكتابة مؤثرًا سلبيًا على حياتك ورتب أولوياتك، فقبل الكتابة لابد أن تهتم بتوازن عناصر حياتك (صحتك و عملك و أسرتك و …).

ونختم اقتراحاتنا بمقولة مشهورة للزعيم غاندي “كن أنت التغيير الذي تحب أن تراه في الآخرين”.

عبدالرحمن هشام

متخصص في تصميم و تكويد الاعمال لقوالب بلوجر بسيطه ومميزه لمختلف الانواع